منبرُ أهل القرآن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ُسررنا بزيارتك لمنتدانا...
كما يشرفنا إنضمامك لهذا الصرح القرآني الجميل ...
إلتقينا واجتمعنا في الدنيا ..ولكن أرواحنا تسمو وترتقي لنلتقي في جنات النعيم....
منبرُ أهل القرآن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ُسررنا بزيارتك لمنتدانا...
كما يشرفنا إنضمامك لهذا الصرح القرآني الجميل ...
إلتقينا واجتمعنا في الدنيا ..ولكن أرواحنا تسمو وترتقي لنلتقي في جنات النعيم....
منبرُ أهل القرآن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبرُ أهل القرآن

أدبٌ ... أخلاقٌ ... علمٌ ...عملٌ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لبيك اللهم لبيك ...لبيك لاشريك لك لبيك ...إن الحمد ..والنعمة ..لك والملك ..لا شريك لك ..............لبيك اللهم لبيك ...لبيك لاشريك لك لبيك ...إن الحمد ..والنعمة ..لك والملك ..لا شريك لك....لبيك اللهم لبيك ...لبيك لاشريك لك لبيك ...إن الحمد ..والنعمة ..لك والملك ..لا شريك لك....................... ..... اللهم برحمتك إستغثنا وبابك طرقنا وكرمك وجودك قصدنا ...اللهم نستحلفك ونعزم عليك أن تكرمنا أن نقولها في عرفات في العام المقبل ...أرواحنا تحج كل عام ...فأكرم أجسادنا أن تحج ولو لعام يا أكرم الأكرمين ...................... لبيك اللهم لبيك ...لبيك لاشريك لك لبيك ...إن الحمد ..والنعمة ..لك والملك ..لا شريك لك ..............لبيك اللهم لبيك ...لبيك لاشريك لك لبيك ...إن الحمد ..والنعمة ..لك والملك ..لا شريك لك....لبيك اللهم لبيك ...لبيك لاشريك لك لبيك ...إن الحمد ..والنعمة ..لك والملك ..لا شريك لك .....لبيك اللهم لبيك ...لبيك لاشريك لك لبيك ...إن الحمد ..والنعمة ..لك والملك ..لا شريك لك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» إعتذار للأعضاء الأكارم
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 7:24 pm من طرف الإدارة

» الدرس الأسبوعي :عقبة خواء القلب
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:16 am من طرف NANO

» تزوِّج ابنها عروساً في الجنة
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 2:10 pm من طرف هدي القلوب

» كيف تقر عينك بالصلاة
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 2:08 pm من طرف هدي القلوب

» المرأة الإنسان بين الوجدان والحرمان ..
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 12:32 am من طرف عاشقة الجنة

» هل ترضى أن تكون اسيرا لقوالب فصلها لك الآخرون!!؟؟
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 12:29 am من طرف عاشقة الجنة

» سجل دخولك بالصلاة على النبي العدنان
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:57 pm من طرف ميساء

» هنيئاً لعين شاهدت أرض مكة
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:53 pm من طرف ميساء

» غازل زوجتك حسب مهنتك!!!!
كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:20 pm من طرف خفايا الروح

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الجنة
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
هدي القلوب
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
خفايا الروح
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
ميساء
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
يامن
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
shams_2025
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
فتى الإسلام
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
Bilal.sh.s
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
أيمن
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
الإدارة
كيف تقر عينك بالصلاة I_vote_rcapكيف تقر عينك بالصلاة I_voting_barكيف تقر عينك بالصلاة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو NANO فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 310 مساهمة في هذا المنتدى في 39 موضوع

 

 كيف تقر عينك بالصلاة

اذهب الى الأسفل 
+2
خفايا الروح
ابو مصطفى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو مصطفى




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

كيف تقر عينك بالصلاة Empty
مُساهمةموضوع: كيف تقر عينك بالصلاة   كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 8:50 pm


كيف تقر عينك بالصلاة ؟

للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله

الصلاة قُرَّةُ عيون المحبين في هذه الدنيا؛ لما فيها من مناجاة من لا تقر العيون، ولا تطمئن القلوب، ولا تسكن النفوس إلا إليه، والتنعم بذكره، والتذلل والخضوع له، والقرب منه، ولا سيما في حال السجود، وتلك الحال أقرب ما يكون العبد من ربه فيها، ومن هذا قول النبي – صلى الله عليه وسلم - : « قُمْ يا بلالُ، فأرِحْنَا بالصلاة » ، فأعَلَم بذلك أن راحته في الصلاة كما أخبر أن قرة عينه فيها. فأين هذا من قول القائل: نصلي ونستريح من الصلاة!

فالمحب راحته وقرة عينه في الصلاة، والغافل المعرض ليس له نصيب من ذلك، بل الصلاة كبيرة شاقة عليه، إذا قام فيها كأنه على الجمر حتى يتخلص منها، وأحبُّ الصلاةِ إليه أعجلها وأسرعها، فإنه ليس له قرة عين فيها، ولا لقلبه راحة بها، والعبد إذا قرَّت عينه بشيء واستراح قلبه به فأشق ما عليه مفارقته، والمتكلِّف الفارغ القلب من الله والدار الآخرة المبتلى بمحبة الدنيا أشق ما عليه الصلاة، وأكره ما إليه طولها، مع تفرغه وصحته وعدم اشتغاله!

ومما ينبغي أن يُعلَم: أنَّ الصلاة التي تَقرُّ بها العين ويستريح بها القلب هي التي تجمع ستة مشاهد :

المشهد الأول: الإخلاص

وهو أن يكون الحامل عليها والداعي إليها رغبة العبد في الله، ومحبته له، وطلب مرضاته، والقرب منه، والتودد إليه، وامتثال أمره، بحيث لا يكون الباعث له عليها حظاً من حظوظ الدنيا ألبَتَّةَ، بل يأتي بها ابتغاء وجه ربه الأعلى، محبةً له وخوفا من عذابه، ورجاء لمغفرته وثوابه.

المشهد الثاني: مشهد الصِّدق والنصح

وهو أن يفرِّغ قلبه لله فيها، ويستفرغ جهده في إقباله فيها على الله، وجمع قلبه عليها، وإيقاعها على أحسن الوجوه وأكملها ظاهراً وباطناً، فإنَّ الصلاة لها ظاهر وباطن؛ فظاهرها: الأفعال المشاهدة والأقوال المسموعة، وباطنها: الخشوع والمراقبة وتفريغ القلب لله والإقبال بكليته على الله فيها، بحيث لا يلتفت قلبه عنه إلى غيره، فهذا بمنزلة الروح لها، والأفعال بمنزلة البدن، فإذا خلت من الروح كانت كبدن لا روح فيه، أفلا يستحي العبد أن يُواجِه سيدَه بمثل ذلك! ولهذا تُلَفُّ كما يُلَفُّ الثوب الخلق ويُضرب بها وجه صاحبها، وتقول: ضيعك الله كما ضيعتني.

والصلاة التي كمل ظاهرها وباطنها تصعد ولها نور وبرهان كنور الشمس حتى تُعرَض على الله فيرضاها ويقبلها، وتقول: حفظك الله كما حفظتني.

المشهد الثالث : مشهد المتابعة والاقتداء

وهو أن يحرص كل الحرص على الاقتداء في صلاته بالنبي صلى الله عليه وسلم ويصلي كما كان يصلي؛ وَيُعْرِض عما أحدث الناس في الصلاة، من الزيادة والنقصان، والأوضاع التي لم يُنقَلْ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء منها ولا عن أحد من أصحابة؛ ولا يقف عند أقوال المرخِّصين الذين يقفون مع أقل ما يعتقدون وجوبه، ويكون غيرهم قد نازعهم في ذلك وأوجب ما أسقطوه، ولعل الأحاديث الثابتة والسنة النبوية من جانبه ولا يلتفتون إلى ذلك، ويقولون: (نحن مقلدون لمذهب فلان) وهذا لا يُخَلِّص عند الله ولا يكون عذرا لمن تخلف عما علمه من السنة عنده، فإن الله – سبحانه - إنما أمر بطاعة رسوله واتِّباعه وحدَهُ ولم يأمر باتِّباع غيره، وإنما يُطاعُ غيره إذا أمر بما أمر به الرسول، وكل أحد سوى الرسول صلى الله عليه وسلم فمأخوذ من قوله ومتروك.

وقد أقسم الله - سبحانه - بنفسه الكريمة أنا لا نؤمن حتى نُحَكِّم الرسول فيما شجر بيننا، وننقاد لحكمه ونُسَلِّمَ تسليماً. فلا ينفعنا تحكيم غيره والانقياد له، ولا ينجينا من عذاب الله، ولا يقبل منا هذا الجواب إذا سمعنا نداءه - سبحانه - يوم القيامة ﴿ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ﴾ [القصص: 65] فإنه لا بد أن يسألنا عن ذلك، ويُطالبنا بالجواب، قال تعالى: ﴿ فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ ﴾ [الأعراف: 6]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « أُوحي إليَّ أنكم بي تُفتنون وعني تُسألون » [صحيح الجامع: 1361]، يعني المسألة في القبر، فمن انتهت إليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركها لقول أحد من الناس فَسَيَرِدُ يوم القيامة ويعلم.

المشهد الرابع مشهد الإحسان

وهو مشهد المراقبة، وهو أن يعبد الله كأنه يراه. وهذا المشهد إنما ينشأ من كمال الإيمان بالله وأسمائه وصفاته، حتى كأنه يرى الله - سبحانه - فوق سمواته، مستوياً على عرشه، يتكلم بأمره ونهيه، ويُدَبِّرُ أمر الخليقة، فينزل الأمر من عنده ويصعد إليه، وتُعْرَضُ أعمال العباد وأرواحهم عند الموافاة عليه. فيشهدُ ذلك كله بقلبه، ويشهد أسماءه وصفاته، ويشهد قيوماً حيّاً، سميعاً بصيراً، عزيزاً حكيما، آمراً ناهياً، يحب ويبغض، ويرضى ويغضب، ويفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد، وهو فوق عرشه، لا يخفى عليه شيء من أعمال العباد ولا أقوالهم ولا بواطنهم، بل يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

ومشهد الإحسان أصل أعمال القلوب كلها، فإنه يوجب الحياء، والإجلال، والتعظيم، والخشية، والمحبة، والإنابة، والتوكل، والخضوع لله سبحانه - والذل له؛ ويقطع الوسواس وحديث النفس، ويجمع القلب والهم على الله.

فحظ العبد من القُرب من الله على قدر حظِّه من مقام الإحسان، وبحسبه تتفاوت الصلاة حتى يكون بين صلاة الرجلين من الفضل كما بين السماء والأرض، وقيامهما وركوعهما وسجودهما واحد.

المشهد الخامس : مشهد الـمِنَّـة

وهو أن يشهد أن المنَّة لله – سبحانه -، كونه أقامه في هذا المقام وأهله له ووفقه لقيام قلبه وبدنه في خدمته. فلولا الله - سبحانه - لم يكن شيء من ذلك، كما كان الصحابة يَحْدُونَ بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون:

( والله لولا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا )

قال الله تعالى: ﴿ يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾ [الحجرات: 17] فالله - سبحانه - هو الذي جعل المسلم مسلماً، والمصلي مصلياً، كما قال الخليل صلى الله عليه وسلم: ﴿ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ ﴾ [البقرة: 128]، وقال: ﴿ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ﴾ [إبراهيم: 40].

فالمنَّةُ لله وحده في أن جعل عبده قائماً بطاعته. وكان هذا من أعظم نِعَمِه عليه.

وقال تعالى: ﴿ وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ﴾ [النحل: 53]، وقال: ﴿ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ ﴾ [الحجرات: 7].

وهذا المشهد من أعظم المشاهد وأنفعها للعبد وكلما كان العبد أعظم توحيداً كان حظه من هذا المشهد أتم.

وفيه من الفوائد أنه يحول بين القلب وبين العُجبِ بالعمل ورؤيته، فإنه إذا شهد أن الله - سبحانه - هو المانُّ به، الموفق له، الهادي إليه، شَغَلَه شهود ذلك عن رؤيته، والإعجاب به، وأن يصول به على الناس، فَيُرفع من قلبه؛ فلا يعجب به، ومن لسانه؛ فلا يَمُنُّ به ولا يتكثر به، وهذا شأن العمل المرفوع.

ومن فوائده أنه يضيف الحمد إلى وليه ومستحقه، فلا يشهد لنفسه حمداً بل يشهده كله لله، كما يشهد النعمة كلها مِنْهُ، والفضل كله له، والخير كله في يديه، وهذا من تمام التوحيد، فلا يستقر قدمه في مقام التوحيد إلا بعلم ذلك وشُهُودِهِ، فإذا علمه ورسخ فيه صار له مشهداً، وإذا صار لقلبه مشهداً أثمر له من المحبة والأُنس بالله والشوق إلى لقائه والتنعم بذكره وطاعته ما لا نسبة بينه وبين أعلى نعيم الدنيا ألبتة.

وما للمرء خير في حياته إذا كان قلبه عن هذا مصدوداً، وطريق الوصول إليه عنه مسدوداً، بل هو كما قال تعالى: ﴿ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴾ [الحجر: 3].

المشهد السادس : مشهد التقصير

وأنَّ العبد لو اجتهد في القيام بالأمر غاية الاجتهاد وبذل وسعه فهو مقصر، وحق الله - سبحانه - عليه أعظم، والذي ينبغي له أن يُقابَل به من الطاعة والعبودية والخدمة فوق ذلك بكثير، وأنَّ عظمته وجلاله - سبحانه - يقتضي من العبودية ما يليق بها.

وإذا كان خدم الملوك وعبيدهم يعاملونهم في خدمتهم بالإجلال لهم، والتعظيم، والاحترام، والتوقير، والحياء، والمهابة، والخشية، والنصح، بحيث يُفرِّغُونَ قلوبهم وجوارحهم لهم، فمالك الملوك ورب السموات والأرض أولى أن يُعامَل بذلك، بل بأضعاف ذلك.

وإذا شهد العبد من نفسه أنه لم يُوَفِّ ربه في عبوديته حقه، ولا قريباً من حقه، علم تقصيره، ولم يسعه مع ذلك غير الاستغفار والاعتذار من تقصيره وتفريطه وعدم القيام بما ينبغي له من حقه، وأنه إلى أن يغفر له العبودية ويعفو عنه فيها أحوج منه إلى أن يطلب منه عليها ثوابا، وهو لو وفَّاها حقها كما ينبغي لكانت مُستَحَقَّةً عليه بمقتضى العبودية، فإنَّ عمل العبد وخدمته لسيده مُستَحقٌّ عليه بحكم كونه عبده ومملوكه، فلو طَلَبَ منه الأُجرَةَ على عمله وخدمته لعده الناس أحمَقَ وأخرَقَ، هذا وليس هو عبده ولا مملوكه على الحقيقة، وهو عبد الله، ومملوكه على الحقيقة من كل وجه.

فعمله وخدمته مُستَحَقٌ عليه بحكم كونه عبده، فإذا أثابه عليه كان ذلك مجرد فضلٍ ومنَّة وإحسان إليه لا يستحقه العبد عليه.

ومن ههنا يُفهم معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : « قَارِبُوا وَسَدِّدُوا َاعْلَمُوا أَنَّهُ لَنْ يَنْجُوَ أَحَدٌ مِنْكُمْ بِعَمَلِهِ » قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَنْتَ. قَالَ: « وَلاَ أَنَا إِلاَّ أَنْ يَتَغَمَّدَنِىَ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ » [رواه مسلم: 7295].

وقال أنس بن مالك - رضي الله عنه - : « يُخَرَجُ للعبد يوم القيامة ثلاثة دواوين: ديوان فيه حسناته، وديوان فيه سيئاته، وديوان النعم التي أنعم الله عليه بها. فيقول الرب - تعالى – لنعمه: خذي حقك من حسنات عبدي. فيقوم أصغرها فتستنفذ حسناته، ثم تقول: وعِزَّتك ما استوفيت حقي بعد. فإذا أراد الله أن يرحم عبده وهبه نعمه عليه، وغفر له سيئاته، وضاعف له حسناته ». وهذا ثابتٌ عن أنس. وهو أدلُّ شيء على كمال علم الصحابة بربهم وحقوقه عليهم، كما أنهم أعلم الأمة بنبيهم وسنته ودينه، فإنَّ في هذا الأثر من العلم والمعرفة ما لا يدركه إلا أولو البصائر العارفون بالله وأسمائه وصفاته وحقه. ومن هنا يُفهم قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه أبو داود، والإمام أحمد، من حديث زيد بن ثابت وحذيفة وغيرهما: « إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَوْ عَذَّبَ أَهْلَ سَمَاوَاتِهِ وَأَهْلَ أَرْضِهِ عَذَّبَهُمْ غَيْرَ ظَالِمٍ لَهُمْ، وَلَوْ رَحِمَهُمْ كَانَتْ رَحْمَتُهُ خَيْرًا لَهُمْ مِنْ أَعْمَالِهِمْ ». [ قال الألباني: صحيح ["الظلال": (245)]]

ومِلاكُ هذا الشأن أربعة أمور :

نية صحيحة، وقوةٌ غالبة، يقارنهما: رغبة، ورهبة.

فهذه الأربعة هي قواعد هذا الشأن. ومهما دخل على العبد من النقص في إيمانه وأحواله وظاهره وباطنه فهو من نقصان هذه الأربعة أو نقصان بعضها.

فليتأمل اللبيب هذه الأربعة الأشياء، وليجعلْهَا سيره وسلوكه، ويبني عليها علومه وأعماله وأقواله وأحواله، فما نَتَجَ من نَتَجَ إلا منها، ولا تخلف من تخلف إلا من فقدها.

والله أعلم، والله المستعان، وعليه التكلان، وإليه الرغبة، وهو المسؤول بأن يوفقنا وسائر إخواننا من أهل السنة لتحقيقها علماً وعملاً، إنه ولي ذلك والمانُّ به، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

وقال في الوابل الصيب:

والناس في الصلاة على مراتب خمسة :

أحدها : مرتبة الظالم لنفسه، المفرِّط، وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.

الثاني : من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها، لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة، فذهب مع الوساوس والأفكار.

الثالث : من حافظ على حدودها وأركانها، وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار، فهو مشغول بمجاهدة عدوه؛ لئلا يسرق منه صلاته، فهو في صلاة وجهاد.

الرابع : من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها، واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها؛ لئلا يُضَيِّع منها شيئاً، بل همُّه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي، وإكمالها وإتمامها، قد استغرق قلبَه شأنُ الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.

الخامس : من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك، ولكنْ مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل، ناظراً بقبله إليه، مراقبا له، ممتلئا من محبته وعظمته، كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلَّتْ تلك الوساوس والخطوات، وارتفعت حُجُبُها بينه وبين ربه، فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل، قرير العين به.

فالقسم الأول معاقَبٌ، والثاني محاسَبٌ، والثالث مَكَفَّرٌ عنه، والرابع مثابٌ، والخامس مُقَرّبٌ من ربه؛ لأن له نصيباً ممن جُعِلَتْ قرة عينه في الصلاة، فمن قَرَّتْ عينه بصلاته في الدنيا قَرَّتْ عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة، وقرت عينه - أيضا - به في الدنيا، ومن قرَّتْ عينه بالله قرَّتْ به كل عين، ومن لم تَقَرَّ عينه بالله تعالى تقطَّعَتْ نفسه على الدنيا حسرات.

نقلته لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خفايا الروح




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

كيف تقر عينك بالصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقر عينك بالصلاة   كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:06 pm

موضوع جميل جدا ....شكرا لك اخ ابو مصطفى

ننتظر المزيد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar nedaf




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

كيف تقر عينك بالصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقر عينك بالصلاة   كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:39 pm

وجعلت قرة عيني في الصلاة

بورك قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميساء




عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

كيف تقر عينك بالصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقر عينك بالصلاة   كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 10:52 pm

كلام جميل ...ويشرح القلب

شكرا لك أخ ابو مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة

عاشقة الجنة


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 36
الموقع : إن أردت أن تعرف عند الله مقامك ...فانظر فيما أقامك

كيف تقر عينك بالصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقر عينك بالصلاة   كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 12:22 am

الصلاة والسلام على من جعلت قرة عينه في الصلاة

بارك الله بكم اخي الفاضل ....موضوع مميز

جزيت كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدي القلوب




عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 33
الموقع : ســـــوريا

كيف تقر عينك بالصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تقر عينك بالصلاة   كيف تقر عينك بالصلاة Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 2:08 pm

طرح جميل و موفق

بارك الله بك وجزاك الله كل خير أخ أبو مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تقر عينك بالصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل دخولك بالصلاة على النبي العدنان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبرُ أهل القرآن :: قسم المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: